التخطي إلى المحتوى
ما هي الشجرة الموجودة في علم دولة كندا وما فوائدها .

نبات القيقب { الاسفندان } هو عباره عن شجرة تنتمي إلى الفصيلة القيقبية { الصابونيه } ويوجد أكثر من نوع لنبات القيقبل مثل { القيقب الاحمر والقيقب الخماسي الاوراق والقيقب السكري ، والقيقب الاسود ، والقيقب الايطالي والقيقب ثلاثي الشعب والقيقب الدائري } وتتواجد شجرة القيقب في كندا ويحمل علم كندا شعار ورقة القيقب ، الذي يتواجد بها بكثره وتحديداً المناطق المرتفعة الحرجيه ويعتبر نبات القيقب من اشهر الاشجار الذي يستخدم في الزينة وذلك لجمال منظره .

كما أن ثمرة شجرة القيقب مفيده لجسم الانسان ، فيستخرج منها شراب سكري يعرف بالشراب الذهبي ويعتبر بديلاً عن الشمندر وقصب السكر وهذا السكر موجود طوال العام في شجرة القيقب ، ويعتبر من المخزون النشوي الاحتياطي في القيقب شراب القيقب له فوائد جمه فهو يساعد في ابطاء نمو الخلايا السرطانية في غدد الرئتين وغدد البروستات ، وايضاً يحارب شراب القيقب البكتيريا في جسم الانسان ، كما انه يساعد في تخفيف نسبة اصابة الجسم بمرض السكري ، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الاكسده ضمن محتوياته ، وايضا من يعاني من القولون وامراض الدماغ عليه ان يشرب شراب القيقب لأنه مفيد جداً لهم .

شراب القيقب يحوي معادن هامه لجسم الانسان مثل الزنك والمنغنيز ، اللذان يساعدان على حماية القلب ويحتوي أيضا على معادن اخرى { الثيامين والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم } وجميع هذه الفيتامينات تقوم بحماية الجسم من السكتات الدماغية وتحميه ايضا من ارتفا ضغط الدم .


ويعد شراب القيقب مصدر للسكر الطبيعي ، كما انه يتمتع بخصائص تعمل كمضاده للإلتهابات وايضا تساعد في خفض السعرات الحراريه ، كما ان معدن المنغنيز الذي يوجد في شراب القيقب يساعد على زيادة الطاقة وايضا يحتوي على مضادات للأكسده التي تساعد في عم الاعصاب بشكل اجمل ، مع عمل الدماغ على حد سواء .


كما ان شرب شراب القيقب يمد الجسم بفيتامين ب ، وايضا يعمل على مكافحة الشيخوخة المبكره ، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الاكسده الموضعية ، وايضا يعالج جميع مشاكل الجهاز الهضمي ويحميه من الاضرار { مثل الانتاخات والغازات } كما انه يعد مصدر غذاء مهم للجسم عندما يتم فرك الشراب على الجلد مع الحليب والشوفان الين ، ويعمل ذلك على اعطاء الجلد النعومة المطلوبه والتغذية المناسب.


تاريخ الاستخدام في كندا

في أوائل القرن الثامن عشر ، تم تبني أوراق القيقب كشعار من قبل الكنديين الفرنسيين على طول نهر سانت لورانس.

[1] استمرت شعبيتها مع الكنديين الفرنسيين وتعززت ، في الجلسة الافتتاحية للسوسيتيه سان جان بابتيست في عام 1834 ،

[2] كانت ورقة القيقب واحدة من العديد من الشارات المقترحة لتمثيل المجتمع. وفي حديثه لصالحه ، وصف جاك فيجر ، أول عمدة لمونتريال ، القيقب بأنه
“ملك غاباتنا ؛ … رمز الشعب الكندي.”

اشتعلت ورقة القيقب ببطء كرمز وطني: في عام 1868 ، أدرجت في شعار النبالة من أونتاريو وشعار كيبك ، وأضيفت إلى شعار النبالة الكندية في عام 1921. تاريخيا ، ورقة القيقب الذهبي كان يمثل أونتاريو ، في حين أن ورقة القيقب الخضراء مثلت كيبيك.

[3] في عام 1867 ، ألف ألكسندر موير الوطنية “مابل ليف للأبد” ، الذي أصبح نشيد غير رسمي في كندا الناطقة بالإنجليزية. من عام 1876 حتى عام 1901 ، ظهرت الورقة على جميع العملات الكندية ، وبقيت على فلس واحد بعد عام 1901. خلال الحرب العالمية الأولى ، كانتشارات القوة الاستكشافية الكندية تعتمد في الغالب على تصميم أوراق القيقب. امتد استخدام ورقة القيقب كرمز تأسيسي إلى القرن التاسع عشر ، وتميز الجنود الكنديون في حرب البوير الثانية بأوراق نبات القيقب على خوذات الشمس. في عام 1957 تم تغيير لون أوراق القيقب على الأسلحة الكندية من الأخضر إلى الأحمر – بعض أوراق القيقب تكون حمراء بشكل عام حتى في الربيع لأنها برعم ولم يتم تعيين أي تلوين موسمي بشكل عشوائي.

وأخيراً أصبحت ورقة القيقب الرمز الوطني المركزي مع تقديم العلم الكندي (اقترحه جورج إف جي ستانلي وبرعاية النائب جون ماثيسون) في عام 1965 ، والذي يستخدم ورقة مابل ليفية ذات شكل حاد للغاية ، مشيرا إلى عدم وجود أنواع محددة من القيقب. . تستخدم الاستخدامات الرسمية السابقة لتصميم ورق القيقب أكثر من 30 نقطة وجذع قصير. أما النوع المختار فهو ورقة نبات القيقب العامة التي تمثل الأنواع العشرة من شجرة القيقب الأصلية في كندا – على الأقل ينمو أحد هذه الأنواع في كل مقاطعة.

[4] تستخدم أوراق القيقب حاليًا على العلم الكندي ، وشعارات الشركات الكندية المختلفة (بما في ذلك الشركات الكندية التابعة للشركات الأجنبية والشركات الصغيرة التي لها عمليات محلية فقط) وشعارات الفرق الرياضية الكندية. ومن الأمثلة على ذلك:

Air Canada و McDonald’s Canada و General Motors Canada و Toronto Maple Leafs و Winnipeg Jets NHL الامتيازات ونادي Toronto FC لكرة القدم و Wendy’s Canada (باستخدام أوراق القيقب بدلاً من الفاصلة العادية الموجودة في الولايات المتحدة). ويستخدم أيضًا من قبل الحكومة الفيدرالية كمعرف ومعرّف على مواقعها الإلكترونية ، كجزء من علامة الحكومة.

[the_ad id=”77″]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *